التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة بطريركية بمناسبة الصوم الكبير 2018



رسالة بطريركية بمناسبة الصوم 

الكبير 


2018



 "زمن نعمة" (2 قور 6: 2)


  
 بنعمة الله
بنيامين الأول عبود
بطريرك كنيسة الوحدة

أيّها الإخوة والأخوات الأحبّاء،
زمن الصّوم هو  "زمن نعمة" (2 قور 6: 2) لجسد المسيح السري. 
الصوم هو قرار حر يتخذه المؤمن الراشد ليعيش زمن الصوم في الصلاة والعطاء والكرم ومحبة الفقراء والمحرومين والمحزونين والذين بحاجة الى من يزورهم ويضيء عزلتهم.
الله أعطانا الحياة وكل ما يلزمنا وهو لا يطلب منّا شيئا لم يعطنا إياه أوّلا وكل ما نعمله محبة به " لأنّه هو من أحبّنا أولا" (1 يو 4: 19) .الله حيٌّ فينا ومتواجدٌ معنا في كل مكانٍ وزمان ويعرفنا فرداً فردا حق المعرفة.
نحن نصلي لنكون بخير وبصحة جيدة وبراحة تامة ونعيم ولكننا ننسى الآخرين لا نهتمّ بهم وبمشاكلهم وبآلامهم وكل ما يتحملون من صعاب وآلام فنقع في اللاّمبلاة والأنانية وهذا ما نريد كمسيحيّين مواجهته في زمن الصوم محبةً بالمسيح الذي صام وواجه من يجربنا ويبعدنا عنه.
الصوم هو الرجوع الى الله وإلى محبّته لمكافحة  اللاّمبلاة التي تبعدنا عنه لأنه متواجد أيضاً مع الذين يحتاجون الى مساعدتنا في زمن الصوم وهو ينتظرنا وينتظر سخاءنا وكرمنا ومحبتنا له في القريب.
لو كان الله لا يحبنا ولا يهتم بِنَا ولا يريدنا في نوره الأبدي لما تجسد واتخذ من طبيعتنا البشرية جسداً له ليكون طريقنا للحياة الأبدية.
لكنّنا بطبعنا ميالون اإلى الإنغلاق على ذاتنا مغلقين بالوقت ذاته الباب الذي منه نوصل محبة الله وعطائه وحنانه ورأفته إلى القريب الذي أوصانا به. الكنيسة التي نحن ابناءها هي يد الله الممتدة للذين يحتاجونها في جسد المسيح السري وفِي العالم.
فالصوم يجدد حياتنا بالمسيح يسوع ويبعدنا عن تجربة اللا مبالاة والإنغلاق على الذات والأنانية وحب الذات وخطيئة تأليه الذات المميتة.
هل نسينا توصيف القديس بولس للقريب المتألم ؟ ألم يقل لنا "إن تألّم عضوٌ واحد، فمعه تتألّم جميع الأعضاء(1 قور 12: 26).
فبمحبتنا لله وتكريسنا زمن الصوم للعمل بمشيئته نكسر اللامبالاة والإنغلاق على الذات لأننا أبناء المسيح وخدامه أمام الله والناس وعلينا غسل الأقدام لا إجبار أصحابها على الركوع للتسول أو للموت جوعاً. من يكرس صومه لخدمة قريبه وتسديد احتياجاته هو من له "نصيب" مع المسيح في الملكوت السماوي (يو 13: 8).
زمن الصوم هو الزمن الذي علينا به أن نقتدي بالمسيح يسوع ونعيش الأسرار المقدسة وبالأخص سر الإفخارستيّا التي بها نتناول جسد المسيح ودمه غذاءً للحياة الأبدية فينا.
الكنيسة هي شراكة مقدّسات فيها محبّة الله المتجسد وهباته التي تعطينا نعمة نسيان الذات ومساعدة المحتاجين الذين نستطيع الوصول إليهم. أما البعيدين منهم فعلينا الصوم والصلاة لأجلهم حتى يرزقهم الله القادر على كل شيء من يمد لهم يد المساعدة.
أنسينا ما قال الله الى قائين الذي قتل أخيه هابيل ؟ ألم يسأله "أين هو أخوك؟" (تك 4: 9)
علينا الإهتمام  بالضعفا، والأكثر فقرا من إخوتنا حتى لا بسألتا الله أين أنتم من إخوتكم الذين على مثال لعازر  متواجدين أمام أبوابنا كما جاء في وصفه لنا على لسان يسوع (لو 16: 19-31).
كلّ جماعة مسيحيّة مدعوّة للصلاة والصوم ولها عاداتها وتقاليدها وعلينا في زمن الصوم أن نشاركهم عاداتهم وتقليدهم إذا شاركناهم في حياتهم وعشنا بقربهم.
فالكنيسة رسوليّة بطبيعتها، لا تنطوي على ذاتها لأنها تحمل رسالة المسيح الكونية ورسالته إلى كلّ إنسان، حتى أقاصي الأرض (أع 1: 8).
قريبنا هو كل إنسان اتخذ الله لأجله جسداً بشرياً والذي لأجله أسلم ذاته ومات وقام من بين الأموات لنحيا به ونقدّم ذاتنا بفرحٍ لمجد اسمه القدوس.
زمن الصوم يساعدنا على التقرب أكثر وأكثر من المتألمين من إخوتنا وخاصة الذين اختطفوا من أساقفة وكهنة وعلمانيين. أخص بالذكر المطرانين بولس اليازجي وحنا ابراهيم فالخاطف البعيد عن الله يريد كبعلزبول أن يقنعنا بأننا عاجزون عن التدخّل لخلاصهم متناسياً أن الله فيهم ومعهم ومعنا أيضاً لأنه رجاءنا وقادر على كل شيء.
دوّامة الرعب والعجز التي يريد أن يضعنا فيها ستنقلب عليه وسيعيش فيها يوم محاكمته على جرائمه.
لهذا احثكم على الصلاة والصوم والعيش بمحبّة تمجد الله حتى يتوب المجرمون ويطلقون سراح الأسرى والمخطوفين.
 لنطلب بتواضع نعم الخالق القادر على كل شيء  حتى نتمكّن من مواجهة التجارب  الشيطانيّة الّتي تجعلنا نعتقد أنّنا قادرون أن نخلّص العالم وأنفسنا بقوتنا الذاتية.
 لنرفع قلوبنا الى الله في زمن الصوم هذا ولنسام ذاتنا للروح القدس حتى نعيش المحبة الّتي تقودنا إلى الاخوٌة الحقيقية المنبثقة من عمق أعماقنا حتى نبذل ذاتنا في سبيل أحبائنا.
على هذا الأمل، أطلب منكم الصلاة والصوم وأنا أعطيكم بركتي الرسولية باسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد. آمين

حررّ في المقر البطريركي في بروكسل
         7 شباط 2018 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قداسة البطريرك بنيامين الأول عبود يرسم كاهناً على مذابح كنيسة الوحدة

ترأس قداسة البطريرك بنيامين الأول عبود بطريرك كنيسة الوحدة في العالم بالقداس الإلهي في كنيسة الصرح البطريركي في بروكسل الذبيحة الإلهية يعاونه فيها الأسقف وضح فيها معاني وسموّ سرّ الكهنوت المقدس، ناصحاً الكاهن الجديد أن يسعى خلال حياته الكهنوتية ليكون كاهناً قديس، مبتعداً عن الانانية والتعصب الطائفي والمذهبي الذي كان سبباً اساسيا لتمزيق جسد المسيح الواحد، وموصيا اياه ان يكون رسولاً من رسل الوحدة المسيحية التي على اساسها قامت كنيسة الوحدة. الأرثوذكسي جان الياس وتخدمه الجوقة البطريركية، وخلال القداس وضع قداسة البطريرك يده على الشماس الإنجيلي فرنشيسكو ديماين، ورسمه كاهناً على مذابح الأبرشية البطريركية لكنيسة الوحدة، وبعد طقس الرسامة ارتجل قداسته كلمة روحية

بطاقة ميلادية لنيافة المطران د.انطوان يعقوب لراعي أبرشية القديس أنطونيوس في استراليا ونيوزيلندا لكنيسة الوحدة

" الـمجد للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السّلام وفي الناس المسرّة " المسيح وُلِدَ فمّجدوه بِمُناسبة ذكرى ميلاد يسوع المسيح أتقدّم من أصحابِ الغبطّة و السّادة المطارنة والأساقفة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات، وعموم المُحتفلين بميلاد ربّنا وإلهنا ومُخلِّصنا يسوع المسيح، بأحرّ التهاني سألاً طفل المغارة، الذي تجسّد من أجلِ تحريرنا من نيّر عبودية الشيطان والخطيئة، وقد وُلِدَ في مذوّدٍ ليُعلّمنا فضائل التواضع والمسكنة والمحبة، أن يضع في قلوبهم هذه الفضائل، فيتعلّموا حقيقة التواضع والمسكنة والمحبة التي يجب ألاّ تسقُط أبدًا ، ومُتمنيًا للجميع دوام الصحة والعافية .  ولإلهنا المولود السُّبح والمجد إلى الأبد أمين . كُلّ عامٍ وأنتُم جميعًا بخيّر Merry Christmas and happy new year أخوكم في خدمةِ مذابح المولود ++ المطران الدكتور انطوان يعقوب ابرشية القديس أنطونيوس في استراليا ونيوزيلندا  

صاحب القداسة البطريرك بنيامين الأول بطريرك كنيسة الوحدة ... السيرة الذاتية

- من مواليد عيدمون / شمال لبنان سنة ١٩٦٠. - أكمل دروسه الابتدائية في مدرسة عيدمون الرسمية والتكميلية في مدرسة مرتمورة القبيات عكار لبنان لشمالي. - أكمل دراسته الثانوية في المعهد الإكليريكي اللاتيني في بيت جالا في فلسطين المحتلة وكذلك السنة الأولى للفلسفة. - دخل الجامعة اليسوعية في انزبروك النمساوية سنة ١٩٨٠ وأكمل فيها دروسه الفلسفية واللاهوتية. - حائز على ليسانس بالفلسفة وليسانس باللاهوت. - سيم كاهناً في كنيسة القديسين بطرس وبولس للروم الكاثوليك بتاريخ ١٤ نيسان ١٩٨٥ وارشمندريت بتاريخ ٩ نيسان سنة ١٩٨٨ وذلك بوضع يد المثلث الرحمات المطران الياس نجمة رئيس أساقفة طرابلس وشمال لبنان. - خدم ككاهن رعيتي شدرا وعيدمون وكان يدرس في مدرسة الفرير في طرابلس ويقدس بالطقس اللاتيني للإخوة. - دخل كلية الحقوق في بوردو / فرنسا سنة ١٩٩٢ ونال شهادة ال  DEA  في كلية الحقوق بجامعة برپينيان الفرنسية سنة ١٩٩٨. - عادل شهادته في بلجيكا وحاز على شهادة ليسانس بالحقوق سنة ٢٠٠٢. - أنهى أطروحة الدكتوراه عن الزواج وإلغائه في المذاهب الإسلامية - ترجم عدة كتب من المدونة الكبرى للقاضي سحنون بن سعيد