التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قسراً البطريرك عبود يحذٌر السياسيين اللبنانيين!



ناشد بطريرك كنيسة الوحدة في العالم بنيامين الأول عبود، صانعي القرار في لبنان، ليحكموا ضمائرهم تجاه النازحين السوريين، محذرا الأصوات المطالبة بعودتهم إلى سوريا قسراً في ظل اتون الحرب هناك، من المساءلة الدولية في هذا الشأن.
لندن: كثر الحديث في الآونة الأخيرة، عن اللاجئين السوريين ووجودهم في لبنان، وضرورة عودتهم إلى بلدهم، وتحدثت شهادات حية عن عدم استطاعتهم العودة في ظل الظروف الحالية رغم مطالبات بعض السياسيين اللبنانيين ومحاولتهم ممارسة الضغوط على الأمم المتحدة.
وبهذا الشان حذّر رجل دين مسيحي بارز السياسيين اللبنانيين من مساءلة دولية ومحاكمات تطالهم، وتستهدف حتى بعض رجال الدين الذين يفضلون ما أسماه "البازار السياسي" على حماية اللاجئين الضعفاء
بطريرك كنيسة الوحدة في العالم
وفِي حديث خاص لـ" ايلاف " بشان اللاجئين السوريين، رفض البطريرك بنيامين الأول عبود، بطريرك كنيسة الوحدة في العالم، أن يتم توطين اي نازح او لاجئ في لبنان، "لأن الواقع الديموغرافي اللبناني لا يحتمل أية عمليات توطين لأحد غير اللبنانيين".
واعتبر "أن القوى الأمنية اللبنانية تبقى قادرة على معرفة من يحتاج حماية الدولة اللبنانية ومن يستفيد من الإعانات الدولية وهو ليس بحاجة لأي لجوء إنساني أو سياسي".
ورأى أن "هذا الوضع يحتاج الى الكثير من الحكمة واحترام حقوق اللاجئين، والقوانين التي تلزم احترام حقوق الإنسان".
طرد السوريين
وشدد البطريرك على أنه "لا يجوز طرد العاملين في مجال حقوق الإنسان ولا يجوز طرد السوريين دون معرفة من يستطيع العودة ومن نضع حياته بخطر منهم في حال تم إرجاعه قسراً الى سوريا".


وأضاف "علينا أيضاً ألا ننسى كيف تم استقبالنا في سوريا خلال الحرب الأهلية وخلال الحرب التي اندلعت في شهر تموز سنة ٢٠٠٦.".
وقال "نحن نرفض ان تستغل آلام السوريين ومعاناتهم كورقة سياسية يلوح بها هذا الطرف او ذاك لأهداف ومصالح سياسية بحتة "، معبرا عن أسفه لأن هذا " ما نلمسه اليوم من تصريحات المسؤولين اللبنانيين".
عودة آمنة
وأوضح البطريرك عبود أن "كل ذلك يأتي في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها سوريا".
ولفت الى "أن من يرفع الصوت ليعيد اللاجئين السوريين إلى بلدهم، لا يستطيع أن يضمن أمن وسلامة من يريد عودتهم، وكأنه يزج هؤلاء في اتون الحرب التي هربوا منها قبل سنوات"

.
وأشار الى أنه "علينا قبل ان نفكر بإعادة النازحين واللاجئين السوريين إلى بلدهم، وهم بالتأكيد اكثر شوقاً لتلك العودة وبدء حياتهم من جديد في بلدهم".
وتابع "علينا ان نبحث في أسباب تصريحات وتصرفات بعض المسؤولين اللبنانيين الذين يعرفون محبتي واحترامي لهم وخاصة اننا جميعا نعلم ما جعل من السوريين نازحين ولاجئين في دول الجوار ومنهم لبناننا العزيز ."
وقال " لَا أستطيع أن أجامل من سقطت انسانيته وفقد ضميره وروحانيته.

 ".
وأعرب عبود عن أمله "بإنهاء الحرب في سوريا وعودة السوريين اللاجئين الى وطنهم والمقاتلين اللبنانيين الى لبنان "ولكن سوريا اليوم لا تزال تعيش حرباً لا ترحم أحداً واحتلالاً لم يسبق له مثيل".
ضمائر اصحاب القرار
وناشد "اصحاب القرار في الدولة اللبنانية ان يحكموا ضمائرهم، في تعاملهم بقضية هؤلاء السوريين النازحين على أراضيها".
وحذر السياسيين اللبنانيين من "ما يحصل اليوم من بازارات سياسية في هذه القضية يرتقي لان يكون فضائح اخلاقية وانسانية تجاه شعب يعيش في محنة صعبة، ويؤدي إلى ملاحقة دولية ومحاكمة بعض السياسيين اللبنانيين، ورجال الدين الذين يفضلون البازار السياسي على من أوصى الله بحمايتهم".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قداسة البطريرك بنيامين الأول عبود يرسم كاهناً على مذابح كنيسة الوحدة

ترأس قداسة البطريرك بنيامين الأول عبود بطريرك كنيسة الوحدة في العالم بالقداس الإلهي في كنيسة الصرح البطريركي في بروكسل الذبيحة الإلهية يعاونه فيها الأسقف وضح فيها معاني وسموّ سرّ الكهنوت المقدس، ناصحاً الكاهن الجديد أن يسعى خلال حياته الكهنوتية ليكون كاهناً قديس، مبتعداً عن الانانية والتعصب الطائفي والمذهبي الذي كان سبباً اساسيا لتمزيق جسد المسيح الواحد، وموصيا اياه ان يكون رسولاً من رسل الوحدة المسيحية التي على اساسها قامت كنيسة الوحدة. الأرثوذكسي جان الياس وتخدمه الجوقة البطريركية، وخلال القداس وضع قداسة البطريرك يده على الشماس الإنجيلي فرنشيسكو ديماين، ورسمه كاهناً على مذابح الأبرشية البطريركية لكنيسة الوحدة، وبعد طقس الرسامة ارتجل قداسته كلمة روحية

بطاقة ميلادية لنيافة المطران د.انطوان يعقوب لراعي أبرشية القديس أنطونيوس في استراليا ونيوزيلندا لكنيسة الوحدة

" الـمجد للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السّلام وفي الناس المسرّة " المسيح وُلِدَ فمّجدوه بِمُناسبة ذكرى ميلاد يسوع المسيح أتقدّم من أصحابِ الغبطّة و السّادة المطارنة والأساقفة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات، وعموم المُحتفلين بميلاد ربّنا وإلهنا ومُخلِّصنا يسوع المسيح، بأحرّ التهاني سألاً طفل المغارة، الذي تجسّد من أجلِ تحريرنا من نيّر عبودية الشيطان والخطيئة، وقد وُلِدَ في مذوّدٍ ليُعلّمنا فضائل التواضع والمسكنة والمحبة، أن يضع في قلوبهم هذه الفضائل، فيتعلّموا حقيقة التواضع والمسكنة والمحبة التي يجب ألاّ تسقُط أبدًا ، ومُتمنيًا للجميع دوام الصحة والعافية .  ولإلهنا المولود السُّبح والمجد إلى الأبد أمين . كُلّ عامٍ وأنتُم جميعًا بخيّر Merry Christmas and happy new year أخوكم في خدمةِ مذابح المولود ++ المطران الدكتور انطوان يعقوب ابرشية القديس أنطونيوس في استراليا ونيوزيلندا  

صاحب القداسة البطريرك بنيامين الأول بطريرك كنيسة الوحدة ... السيرة الذاتية

- من مواليد عيدمون / شمال لبنان سنة ١٩٦٠. - أكمل دروسه الابتدائية في مدرسة عيدمون الرسمية والتكميلية في مدرسة مرتمورة القبيات عكار لبنان لشمالي. - أكمل دراسته الثانوية في المعهد الإكليريكي اللاتيني في بيت جالا في فلسطين المحتلة وكذلك السنة الأولى للفلسفة. - دخل الجامعة اليسوعية في انزبروك النمساوية سنة ١٩٨٠ وأكمل فيها دروسه الفلسفية واللاهوتية. - حائز على ليسانس بالفلسفة وليسانس باللاهوت. - سيم كاهناً في كنيسة القديسين بطرس وبولس للروم الكاثوليك بتاريخ ١٤ نيسان ١٩٨٥ وارشمندريت بتاريخ ٩ نيسان سنة ١٩٨٨ وذلك بوضع يد المثلث الرحمات المطران الياس نجمة رئيس أساقفة طرابلس وشمال لبنان. - خدم ككاهن رعيتي شدرا وعيدمون وكان يدرس في مدرسة الفرير في طرابلس ويقدس بالطقس اللاتيني للإخوة. - دخل كلية الحقوق في بوردو / فرنسا سنة ١٩٩٢ ونال شهادة ال  DEA  في كلية الحقوق بجامعة برپينيان الفرنسية سنة ١٩٩٨. - عادل شهادته في بلجيكا وحاز على شهادة ليسانس بالحقوق سنة ٢٠٠٢. - أنهى أطروحة الدكتوراه عن الزواج وإلغائه في المذاهب الإسلامية - ترجم عدة كتب من المدونة الكبرى للقاضي سحنون بن سعيد